الإجهاض وسقوط الحمل عملية مؤلمة خاصة إذا كانت الأسباب طبية. بعد المرور بهذه الحالة يحتاج الحمل إلى تخطيط وقائي. إليك بعض الحقائق الهامة التي تساعدك على الحمل بعد الإجهاض بطريقة صحية:
عنق الرحم. تكرار الإجهاض يؤدي إلى إضعاف عنق الرحم، وفي بعض الأحيان يتم عمل توسعات لعنق الرحم أثناء الإجهاض تؤثر عليه. لذلك إذا كان عنق الرحم ضعيفاً يُنصح بإجراء ربط له لإبقائه مغلقاً على الجنين.

توقيت الحمل. سرعة الحمل بعد الإجهاض ليست في صالحه، خاصة أن الإجهاض الجراحي يتم بواسطة شفط أو كحت، وينتج عنه نزيف يؤثر سلباً على قدرة الرحم على الحمل خلال الأشهر الـ 3 التالية، لكن فترة الانتظار المثالية هي 6 أشهر.


وسائل منع الحمل. استخدام وسائل منع الحمل بعد الإجهاض ضروري لتجنب حمل غير مرغوب فيه بينما رحم الأم ليس مستعداً. الحمل المتسرع بعد الإجهاض يلقى نفس المصير غالباً.

الفحوصات. حتى لو كنت انتظرت فترة كافية لشفاء الرحم بعد الإجهاض يتطلب الأمر التواصل مع الطبيب لإجراء بعض الاختبارات والفحوصات قبل الحمل.

الأمل. لا ينبغي التخلي عن الأمل بسهولة، عند التخطيط للحمل التالي عليك تكرار المحاولة خلال أيام الخصوبة، لأن الأمر قد يتطلب عدة محاولات، خاصة إذا كنت قد تناولت حبوب منع الحمل بعد الإجهاض، ما يتطلب وقتاً لتستقر الأنماط الهرمونية للجسم.
القسم :

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.